أخر الاخبار

شيبا الذي طرده رئيس العصبة الاحترافية يسير بخطى ثابتة لتكرار نجاح الركراكي



العربي24

 تعهد سعيد شيبا خلال الخصة التدرببية الأخيرة قبل تنقل بعثة المنتخب الوطني لخوض نهائيات "الكان" في مجمع محمد السادس، بحضور وليد الركراكي مدرب منتخب الأسود ، بأن يبقي راية المدرب المحلي خفاقة في المحافل القارية.

ويسير شيبا على درب الركراكي، الذي حقق إنجازا تاريخيا في بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر، حينما قاد الأسود إلى بلوغ المربع الذهبي للمونديال، وهو ما لم يتحقق في السابق لأي مدرب عربي أو أفريقي.


إنجاز المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة، جاء ليعكس قدرات المدرب المحلي التي لا تلقى التقدير الكافي من أندية الدوري التي تلهث خلف المدربين الأجانب.


إنجاز المنتخب الوطني لاقل من 17 سنة يعكس قدرات المدرب المحلي التي لا تلقى التقدير الكافي من أندية الدوري


واقتصر عدد المدربين المغاربة منذ بداية الموسم على 5 مدربين فقط، مع سيطرة واضحة للأجانب رغم الإخفاقات التي لازمتهم، إذ يسيطر على الإدارة الفنية لأكبر 3 أندية مغربية مدربون أجانب، وهي الوداد والرجاء والجيش الملكي.


ولم يحظ شيبا بالتقدير اللائق في الدوري، إذ تمت إقالته بطريقة غريبة قبل 3 مواسم من تدريب نهضة الزمامرة، ليجد اهتماما من فوزي لقجع الجامعة الملكية المغربية، والذي أسند له مهمة منتخبات الفئات السنية، ليرد على كل المشككين في قدراته.


وكان شيبا قد قاد سابقا منتخب أقل من 20 سنة إلى نهائي الكان، ورغم خسارته من الجزائر نال تقديرا واحتراما كبيرين، ويأتي اليوم ليكرر نفس الإنجاز مع منتخب أقل من 17 الذي حجز له مكانا في نهائي أمم إفريقيا وسيواجه في المباراة الختامية منتخب بوركينافاصو كما انتزع بطاقة التأهل لكأس العالم .


ويعتبر تألق شيبا بمثابة امتداد لتجربة الركراكي الاستثنائية، الذي توج مع الوداد بالدوري المحلي ودوري أبطال أفريقيا، مثلما هو تجسيد لتألق هشام الدكيك الذي بلغ مع منتخب كرة القدم داخل القاعة إنجازا غير مسبوق، باحتلال المركز السابع عالميا والتتويج بلقب كأس القارات.


وسيطر منتخب "الفوتصال" تحت قيادة الدكيك على أمم أفريقيا وبطولة العرب 4 مرات تواليا، لذلك يسير سعيد شيبا على خطى الركراكي والدكيك ليكون المدرب المغربي رقم 3 الذي يصل إلى العالمية ويلامس المجد من كامل أطرافه.


ويبقى الحارس طه بنغوزيل من العناصر التي ساهمت في إنجاز أسود الأطلس، بعدما لعب دورا كبيرا في دور الثمانية بالفوز على الجزائر. وتلقى بنغوزيل الإشادة من مدربه سعيد شيبا، بعد تصدياته الناجحة أمام مهاجمي الجزائر.


وتعتبر أكاديمية محمد السادس من أسباب تألق الحارس طه بنغوزيل، حيث تلقى فيها تكوينه منذ الصغر إلى الآن.


وأصبحت هذه الأكاديمية مثالا يحتذى به في التكوين وإفراز المواهب، وذاع صيتها بعد تألق منتخب المغرب في مونديال قطر 2022.


تألق شيبا يعتبر بمثابة امتداد لتجربة الركراكي الاستثنائية الذي توج مع الوداد بالدوري المحلي ودوري أبطال أفريقيا

وتكونت داخل الأكاديمية مجموعة من النجوم، أبرزهم يوسف النصيري وعزالدين أوناحي ونايف أكرد والحارس رضا التكناوتي.


ويحظى طه بنغوزيل بتكوين احترافي على أعلى مستوى، مما جعله يطور إمكانياته بشكل سريع ومبهر.


وقال الحارس الدولي السابق فريد سلامات “طه بنغوزيل يتمتع بقدرات مميزة، وأمامه فرصة واعدة للتألق”. وأضاف “بنغوزيل لديه شخصية قوية في المرمى مع القراءة الجيدة لتسديدات الخصوم”.


ويشرف على تدريب طه بنغوزيل الحارس الدولي السابق للمنتخب المغربي والوداد نادر لمياغري، الذي يمتلك تجارب مضيئة.


ولا شك أن بنغوزيل يستفيد كثيرا من خبرات لمياغري الذي يعمل مدربا لحراس مرمى منتخب الأشبال .


وأشاد لمياغري أكثر من مرة بقدرات بنغوزيل، مؤكدًا أنها تؤهله للتواجد في مصاف أفضل الحراس في المغرب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -