أخر الاخبار

بوووم.. خطيير و صاااادم. جداا... بعد الضجة التي أثارها حفيد “مانديلا” بتصريحاته العدائية ضد المملكة..هذه خطة مخابرات جنوب إفريقيا لمحاصرة التمدد المغربي

 


العربي24 

بعد الضجة الكبيرة، التي أثارتها تصريحات حفيد “مانديلا” العدائية ضد المملكة، إبان افتتاح “الشان” بالجزائر، تسرب تقرير مخابراتي منسوب لأجهزة الاستخبارات الجنوب إفريقية، يتحدث عن الخطوات التي تحاول الدولة اتخاذها لمحاصرة التمدد المغربي في إفريقيا.


وعرفت الفترة الأخيرة، التي تصادف بدايات السنة الجديدة 2023، تسريب العديد من الوثائق السرية، التي تضع جهاز أمن الدولة بجنوب إفريقيا تحت المجهر والمساءلة، أكثر من أي وقت مضى.


هذا، وجاءت أغلب التسريبات على شكل برقيات وتقارير استخباراتية، من طرف “الموساد” في إسرائيل”، “إف إس بي” في روسيا، وجهاز “إم آي 6″ في بريطانيا.


ومن ضمن ما تم تسريبه، تقرير من جهاز INTELLIGENSE Agensy NATIONALبجنوب


إفريقيا، حول المملكة المغربية.


ويقول التقرير المذكور:”إن السلطات العليا بجنوب إفريقيا مطالبة بوضع العراقيل أمام اتساع أنشطة الأبناك والمؤسسات الاقتصادية المغربية في منطقة غرب ووسط إفريقيا لأنه يُمثل خطرا متزايدا على مصالحنا الإستراتيجية في هذه المنطقة الحيوية لأمننا القومي والجيوستراتيجي”.


وذكرت الوثيقة الاستخباراتية الجنوب الإفريقية المسربة، أن هناك إقبالا للعديد من الدول كالسنغال وموريتانيا وساحِل العاج ونيجيريا، على اقتناء المنتجات المغربية بشكل كبير ومتصاعِد، بدءاً من المواد الغذائية، وصولا إلى الآلات والسلع المختلفة، وهذا “أصبح يمثل منافسة قوية لصادراتنا بغرب ووسط إفريقيا”.


كما أشار المصدر عينه، إلى أن السلطات المغربية وضعت استراتيجية ذكية، تعتمد بالأساس على الحد من اعتمادِها على السوق الأوروبية، والتوسع في السوق الإفريقية، كما أن صعوبة الوصول الدولي إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء، منح الشركات المغربية فرصة أكبر لتصريف بضائعها.


بالإضافة إلى أن انضمام المغرب لمنظمة “سيدياو”، سيجعل من الشركات المغربية قوة اقتصادية سيصعب التنافس معها من طرف الشركات الجنوب الإفريقية المتواجدة بمنطقة وسط وغرب إفريقيا، حسب ما جاء في نص الوثيقة المخابراتية.


من جهة أخرى، أكد التقرير أن الهدف الإستراتيجي الذي تركز عليه أجندة المغرب، يتمثل في التوسع بالمنطقة الاقتصادية الإفريقية، نظرا لقربها الجغرافي، وطاقاتها الهائلة، وطلبها المتزايد على السلع والاستثمارات.


وفي الختام، أوصت الوثيقة الاستخباراتية المسربة، الدولة (جنوب إفريقيا) بضرورة وضع خطة عاجلة على المدى القصير والمتوسط، للرفع من القوة التنافسية للشركات الجنوب إفريقية في منطقة وسط وغرب إفريقيا، والاعتماد على سياسة بيع المنتوجات الصناعية المختلفة، بأقل الأسعار، لوقف التقدم المغربي الاقتصادي في هذا الحيز الجغرافي.


ولم يفوت التقرير الفرصة، للدعوة إلى إعادة هيكلية شاملة للقطاع البنكي بجنوب إفريقيا، ليعطي قوة ونشاطا للاستثمار في هذه المنطقة، التي تمتاز بقدرة شرائية كبيرة.


المصدر : أخبارنا بتاريخ 20 جانفي 2023

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -