أخر الاخبار

تازة: المجلس الجماعي يصادق على عدة نقط في دورته العادية لشهر فبراير.

 

العربي24-ياسين خرشوفة.                                         تحت رئاسة السيد عبد الواحد المسعودي انعقد المجلس الجماعي، يوم 03 فبراير2022، خصص لمصادقة ودراسة ومناقشة 21  نقطة، تمت المصادقة على 18 منها.

وفي هذا الصدد، تداول مجلس الجماعة وصادق على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة والتعاون بين الجماعة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، علاوة على المصادقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين المجلس وجماعتي باب مرزوقة وكلدمان من أجل إعداد الدراسة وإنجاز الطريق المداري الثاني الذي ينطلق من الطريق الوطنية رقم6 ( الجهة الغربية) مرورا بدوار ماكوسة ومدينة تازة في اتجاه دوار الرطولة، وأشار في هذا الصدد السيد رئيس المجلس عبد الواحد المسعودي أن جماعة تازة هي التي ستتحمل التمويل الكامل بخصوص الدراسات، وفيما يخص التكلفة الإجمالية لهذا المشروع قدرت ب 137 مليون درهم.

أما بخصوص النقل الحضري والوضعية التي تعيشها المدينة فيما يتعلق بهذا المرفق، فقد شغل حيزا هاما من قبل أعضاء المجلس، يخص بالذكر شركة فوغال الذي حضر مديرها السيد المرابط أشغال المجلس للإجابة على تساؤلات وهواجس المواطن التازي عن طريق ممثليه بالمجلس، حيث تم مناقشة مسألة مدى التزام الشركة لدفتر التحملات واعتبر ممثل المعارضة من داخل المجلس السيد سعيد دحو أن الشركة لم تتحمل مسؤوليتها، وبعض التعسفات التي طالت عمال هذا المرفق، كما تمت مناقشة الزيادة في عدد أسطول حافلات فوغال، وهو ما طالبت المعارضة من خلال عرضها الرفع من عدد الأسطول من 25 حافلة إلى 48 حافلة، ناهيك عن توفير حافلات صغيرة الحجم، فضلا عن إحداث لجنة تتبع النقل الحضري وتوسيع مجال النقل الحضري إلى الجماعات المجاورة.

وفي السياق ذاته، تداول مجلس الجماعة وصادق على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة2021، فقد سجل المجلس حسب ما أفاد به رئيس المجلس عجزا ماليا قدر ب 4,5 مليون درهم، وهو ما اعتبر من طرف الأغلبية سابقة في تاريخ المجلس الجماعي لتازة خلال الولاية السابقة. 

وانتقل مجلس الجماعة إلى التداول والمصادقة على النقطة المتعلقة بتحويل اعتمادات بعض فصول ميزانية التسيير، حيث تم حسب ما أورده السيد عبد الواحد المسعودي تخصيص حوالي 150 مليون سنتيم لكراء عشر شاحنات وآليات النظافة.

وخلال الاجتماع ذاته، تداول مجلس الجماعة وصادق على اتفاقية شراكة بين الجماعة وجمعية القدس الرياضي لكرة القدم، وفي سابقة من نوعها خصص المجلس الجماعي لها دعما ماليا مهما بلغ 900.000 ألف درهم.

أما فيما يتعلق بمشاريع مؤسسات الرعاية الاجتماعية لموسم 2022، وبعد الكلمة التي ألقاها السيد خالد الصنهاجي، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية، تمت المصادقة على دعم مهم جدا حيث استفادت خمس مؤسسات من دعم مالي متفاوت بلغ 400.000 ألف درهم.

أما بخصوص دعم المشاريع والبرامج الخاصة بالجمعيات والأندية الرياضية لموسم 2022، تم رصد من طرف المجلس الجماعي مبلغا ماليا مهما بلغ 3 ملايين درهم استفادت منه  28 جمعية ونادي رياضيين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -